القائمة الرئيسية

الصفحات

Free Hosting
ِAdobe campany
بواسطة CC BY-SA 4.0

 أدوبي (بالإنجليزية: .Adobe Systems Inc)‏، هي شركة لصنع برامج الgraphics والphotography والillustration والanimation والmultimedia/video والmotion pictures والprint المتطورة أسسها Charles Geschke و John Warnock وكان ذلك في عام 1982 في San Jose, California واتخذوا Adobe اسم لشركتهم وبلغ دخل شركة Adobe في عام 2005 مليار وتسعمائة وست وتسعين مليون دولار أمريكي 1996000000$ وعدد موظفيها 5200 موظف 40% منهم في سان خوسية وشركة Adobe لها فروع رئيسية وفرعية موزعة في كل من الولايات المتحدة والهند وكندا وألمانيا. وفي عام 1986 دخلت شركة Adobe في سوق ناسداك كاحد المحركين في سوق الأسهم الأمريكية.

في ديسمبر من عام 2005 ضمت شركة Adobe شركة  Macromedia أحد أكبر منافسيها وبهذا الدمج أصبحت ادوبي مسئولة عن برامجها وعن برامج  Macromedia من حيث التسويق والتطوير واهتمت شركات الدعاية والإعلان وأيضا قنوات التلفزيون بمنتجات شركة ادوبي كونها إضافة مهمة لهم في مجال التحريروالنشر المكتبي والطباعة والتصميم. في منتصف الثمانينات انتجت Adobe أحد أهم منتجاتها وهو برنامج Adobe Illustrator الذي يقوم بإنشاء الرسوم الخطية المتجهة المعروفة بالvector-based والتي لاتتاثر عند التكبير أو التصغير بخلاف الرسوم النقطية وكان هذا البرنامج يعمل على Apple Macintosh فقط.

بعد ذلك انتجت شركة Adobe برنامج معالجة وتعديل الصور الشهير Adobe Photoshop أحد أهم برامجها على الإطلاق وكان ذلك عام 1989. انتجت ادوبي العديد من البرامج المتميزة وفي منتصف التسعينات انتجت ادوبي برنامج Adobe Acrobat والذي يقوم بإنشاء ملفات PDF الشهيرة وهذه التقنية اوجدت وساهمت في انتشار الوثائق والكتب والتقارير الإلكترونية وأصبحت دور النشر تفكر جديا في تحويل كتبها من ورقية إلى كتب إلكترونية ذات نسق PDF والفضل في ذلك يرجع إلى شركة Adobe التي اوجدت هذه التقنية الفريدة.

تاريخ

انطلقت شركة Adobe في مرأب John Warnock. يرجع اسم الشركة Adobe، إلى مجرى Adobe في Los Altos, California، والذي يعبر خلف بيت Warnock. يعود أصل كلمة «Adobe» (أدوبي) إلى كلمة «الطوب» في العربية، ومعناها نوع من الطين يُستعمل في البناء. سبب هذه التسمية هو توفر هذا المجرى المائي على هذا النوع من الطين. كما أن إطلاق هذا الاسم على الشركة يلمّح للعمل الإبداعي الذي يميّز برمجيات الشركة، بنفس الطريقة التي يُستعمل بها الطين في سَبْكِ الطوب، والطوب في تشييد البناء.

في عام 1982، حاول Steve Jobs شراء الشركة بثمن 5 ملايين دولار، لكن Warnock وGeschke رفضا.

المنتجات


Web design software

Video editing, animation, and visual effects software
eLearning software
Server software
Audio editing software

تعليقات

التنقل السريع